صحتك بالدنيا

 

رائحة الفم..... سبب من اسباب النفور والطلاق

 بقلم  د. بهاء الدين الخيلاني ــ طبيب اختصاصي بالامراض الباطنيه

 الفم هو اهم عضو في جسم الانسان بعد القلب والدماغ بل هو واصل لهما ومعبرا عنهما، فلولا الشفاه ولولا اللسان لما استطاع الشاعر والمغني والمفكر ان يعبر عن كل خلجات القلب وتصورات الدماغ.  ولو فحصنا الفم وما فيه من اسرارغير ظاهره  وتقنيه عالية في التوافق العضلي والعصبي لتنسيق وظائف الفم المتعدده لاصبح هذا المقال المتواضع كتاباً ضخماً. ولكن دعونا نشرح موضوع مهم  له علاقة قوية بالحياة الاجتماعية وما يصدر من هذا الفم من اصوات رقيقة تعبر عن الحب او صرخات تعبر عن الغضب او همسات تعبر عن حنين الام وهي تحاكي رضيعها المتعلق بفمه المتعطش  بثديها المدرار. اذاً فالفم هو مدخل الجسم  ومستلم  لمواد استمرار الحياة.  ولولا الفم لما استطاع الانسان ان ياكل ويشرب ثم يبتسم ويضحك .. ثم يدنو ويشكر رفيقته بكلمات الاطراء والامتنان على هذه  المائده اللذيذه . وللحب قصص اخرى مع الفم والشفاه وما عانته منه اثناء التقبيل من لمس ومص ودعك متواصل كمفتاح للانصهار الجسدي ما بين الجنسين. وهنا اقف متعجباً لظاهرة  اشعر بها واشمها  كل يوم في عيادتي من قبل عدد ليس بالقليل من المراجعين.. الا وهي رائحه الفم الكريهة. لماذا كل هذا الاهمال لهذا العضو المهم... اهو نكران للجميل.. ام هو الجهل ....ام هو على الارجح  الاهمال!   اتذكر في يوم من ايام رمضان الكريم جائني مريض يعاني من الم في راسه ودوار بسبب هبوط في ضغط الدم.  ولاحظت اثناء فحصي له وتقربي منه وهو يتحدث باسهاب عن مشاكله الصحية... رائحة كريهه كرائحه البيض او اللحم المتفسخ... العياذ بالله. وهنا لم اتحمل وسألته ... ألم تنظف فمك وتفرش اسنانك؟ فقال لا... اني صائم... ولا يجب ان يدخل الماء فمي.. هكذا ما قالوه لي ... ابي وامي  وجدتي التي لا اسنان لها.  يا للعجب... ما علاقة الصيام بعدم الالتزام بالنظافه. ان العكس هو الصحيح .. فالاسلام يوصي بالنظافة والاعتناء بالصحة حفاضاً للحياة واستمراريتها. رائحة فم الصائم يجب ان تكون كرائحة المسك الزكيه.  وسالته مرة اخرى متى يفرش اسنانه في الايام العادية؟

فاجابني وكانه امام معلمه في المدرسه وقد حفظ الدرس جيداً. اجابني ... قبل النوم وقبل  الفطور! وسالته وماذا بعد الفطور او وجبات الاكل الاخرى؟  لا جواب...!  وبدأت اشرح له الدرس الاول في نظافة الفم والاسنان. واذكر هنا لكم النقاط المهمة:

1. تنظيف الاسنان بواسطة معجون الاسنان والفرشاه يجب ان تتم بعد كل وجبة طعام وخاصةً بعد  العشاء او قبل النوم  وصباحاً بعد!!!  الفطور.  لماذا؟ لان بعد كل وجبة طعام تبقى فضلات ليس فقط فوق الصحون بل ايضاً في الافواه وخاصة ما بين الاسنان  وعلى  اللسان! وتصور الفرحه التي تعتري ملايين البكتريا الموجوده دوماً في الافواه بصوره طبيعيه وهي تتمتع بافتراس هذه الوليمة اللذيذة... وماذا ينتج بعد الافتراس والهضم...  البراز.. نعم  البراز الكبير  والصغير... وهنا يكمن سر رائحة الفم... وهل شممتم برازاً رائحته طيبه؟ ان هذه  البكتريا اللعينه لا تكتفي بالتطفل والتغذي على حساب فضلات طعامنا بل تعمل على تفسيخ المواد العضويه والبروتينات والنشويات وتكويين ماده  الامونياك والميثان والحامض اللبني  الذين يفسدان علينا نقاوة نَفسُنا. وفترة  التفسخ تبداء مبكرة وحسب الاجواء الملائمة وعدد البكتريا المتواجد   للدخول في المعركه لالتهام وتفسيخ الوليمه.    

     2. أضافةًً لتفريش الاسنان يجب ملاحظة نوع المتناول من المأكولات.. فمثلاً اذا كان الممضوغ لحماً فيجب الحذر لان قطعاً صغيره منه يمكن ان تبقى محصوره ما بين الاسنان او ما بين السن واللثة، ولا يمكن اخراجها الا بالاعواد الرفيعة او بواسطة الخيوط المنظفه..او  بالسواك.( السواك هو قطعة خشبية من غصون شجر الأراك   Salvadora persica وهي شجيرة دائمة الخضرة توجد في (الفصيلة: سلفادورا برسيكا منطقة  الجزيرة العربية  في المملكة العربية السعودية. ويحصل على السواك كذلك من شجر الإسحل والبشام والضرو إلا أن سواك من شجرة الأراك هو أفضلها. السواك مشهورة جدا في بلاد العرب والمسلمين لورود ما يشير إلى أن رسول الإسلام محمد بن عبد الله ص قد أمر باستخدامها, حيث يعطي الفم رائحة حلوة ومستحبة. يستعمل السواك لتنظيف الاسنان بعد الأكل.

3. ليس المهم تنظيف الاسنان فقد، بل ان تنظيف اللسان! بواسطة الفرشاة الناعمة مهم ايضاً. لماذا؟...  لان اللسان ليس لديه يد او اصابع لينظف نفسه. فسطح اللسان مكون من نتوئاة وحفر وشعيرات دقيقه وصغيره جداً فيها نهايات الاعصاب المسؤوله عن حاسة التذوق.. لتذوق الحلو والحامض والمر والحلو اضافة الى تحسس الحار والبارد. على سطح هذا الوادي يمكن ان تنمووتترعر انواع متعددة من البكتريا وخاصة الفطريات النباتيه. وتشارك البكتريا الموجوده على وما بين الاسنان واللثه في عملية هضم وتفسيخ فضلات الطعام. لذلك يجب تفريش اللسان بوغف معجون الاسنان ليصبح خالياً من هذه الفضلات والتي يؤدي بقائها وتفسخها الى رائحة غير مستحبه في الفم( يمكنك التأكد من نظافة اللسان حين التطلع بواسطة المرآة، واثناء تفريش الاسنان، الى سطح اللسان. فاذا كان لونه غير لون اللحم او بلون مائل الى الاصفر الرمادي  او الابيض الرمادي فان ذلك انذار بان سطح اللسان ليس نظيفا وربما وجود بكتريا او فطريات مرضيه يجب علاجها بالمضادات الحيوية او الفطريه).       

وتتجه في المدة الاخيره عده شركات لصناعة فرش الاسنان الى صنع فرشاه مركبه لتنظيف الاسنان واللسان معاً. لأهميه اللسان في الحفاظ على صحة الفم.

4. توجد اسباب اخرى لانبعاث رائحة الفم وهي حالات مرضيه منها الالتهابات المزمنة في اللوزتين واللثه او البلعوم او الانف. وما يشاع ان الرائحه تأتي من المعده في الحالات الاعتياديه  فهو غير صحيح. فقط في حالات خاصه مرضيه كوجود توسع في فم المعده او اللتهاب او قرحه معدية  سببها نوع من انواع البكتريا الحمضيه ( الهيليكوباكتر) او وجود جيب او خراج او سرطان متعف في المرئ او ربما في الرئه.

هذا شيئ عن الناحية الصحية... اما اثار رائحة الفم الاجتماعيه فهي خطيرة جداً لما لها من تاثير على العلاقات الاجتماعيه وخاصة بين الحبيب وحبيبته او الزوج وزوجته. ويكون مدى تحمل الرائحة مقروناً بالحاله  النفسيه والعلاقه العاطفيه بين الجنسين. فاذا كان الحب جديدا والى حد العشق فليس فقط سيكون الحب اعمى بل ستكون رائحة المحب مهما كانت عبيرأ. والسبب ان الغريزة والجنس يخدمان التكاثر وهما اقوى من حاسة الشم حيث تهبط الحساسيه والنفور من  الروائح الكريهة وخاصة اثناء العملية الجنسية. والعكس من ذلك يزيدان البغضاء والزعل من  التحسس والنفور من رائحة الفم. فمع الشجار وتبادل الكلمات النابيه بين الزوج و الزوجة يكون وقع الكلمات  مؤلماً ليس فقط في الاذن بل ايضاً في الانف اذا كانت الكلمات تخرج من فم كريه الرائحه، فيؤدي ذلل الى سرعه اخذ القرار الغير رجعي بالابتعاد او الطلاق. وخاصة اذا كانت هذه الرائحه قد عذبت  الزوجة او الزوج لشهور او سنين عديده . فتكون هذه الواقعه نفسياً حجه  لاتخاذ القرار والتخلص من هذا العذاب وطول التحمل.

ارجو ان تكون هذه المعلومات الطبية والنفسية قد ادت الى الاستفادة المرجوة منها لنعتني ونهتم اكثر بصحة اسناننا وافواهنا ولمنع او التخلص من رائحه الفم الكريهة.  فما اجمل من  ان تشمَ نفحة عطرة  من ثغرالحبيب  كانه  نسمة من روض بديع بالزهور نضيرا.

 *****